رفض طعون المقصيين من الانتخابات التشريعية 12 جوان 2021

مواضيع مفضلة

المتابعين لحد الآن

أخبار عاجلة

الخميس، 13 مايو 2021

رفض طعون المقصيين من الانتخابات التشريعية 12 جوان 2021

 


رفضت المحاكم الإدارية أغلب الطعون التي تقدم بها مترشحون في قوائم حزب جبهة التحرير الوطني وحركة مجتمع السلم والتجمع الوطني الديمقراطي ومترشحين في قوائم حرة لتشريعيات 12 جوان المقبل رفضت ملفاتهم من قبل السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات بحجة عدم تأسيس الدعوة.

وأشبي أن الطعون التي تقدم بها المقصيون المترشحون في قوائم الأفلان تلقت ردا سلبيا من قبل المحكمة الإدارية خاصة قوائم الحزب في ولايات المسيلة، باتنة، العاصمة وتبسة يضاف لها قائمتي الأفلان في ولاية قسنطينة وتلمسان، وهو الشأن نفسه لمترشحين في قوائم جبهة المستقبل وحركة مجتمع السلم والأفلان في تبسة.

ورفض القضاء الإداري طعن تقدم به ناصر لطرش المترشح في قائمة الأفلان ولاية باتنة والذي سبق له وأن ترأس مديرية الحملة الانتخابية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة ، والأمر  نفسه بالنسبة لرجل الأعمال سعيد دراجي عن دائرة بريكة وسمير بوراس الذي رفض ملفه بسبب متابعة قضائية.

في حين سجلت قائمة الحزب في العاصمة هي الأخرى رفض أغلبية الطعون المقدمة ويأتي على رأسها الطعن الذي تقدم به كل من سواسي طارق المدير السابق لديوان الترقية والتيسير العقاري “اوبجيي” الدار البيضاء وابنة عضو المكتب السياسي السابق احمد بومهدي فتيحة بومهدي ، يضاف لهم صهر عضو المكتب السياسي حسان كتو الذي رفض الطعن الذي تقدم به بحجة عدم تأسيس الدعوة.

بالمقابل رفضت 5 طعون تقدم بها مترشحون عن الأفلان في ولاية المسيلة وهو الشا، نفسه بالنسبة للأرندي و2 في ولاية عين الدفلى وكذلك الأمر بالنسبة  ولايتي قسنطينة وتلمسان.

وتنص المادة 206 من القانون العضوي للانتخابات بأنه يتعين أن يكون رفض أي ترشيح أو قائمة مترشحين معللا تعليلا قانونيا صريحا حسب الحالة بقرار من منسق المندوبية الولائية للسلطة المستقلة ويجب أن يبلغ قرار الرفض خلال 8 أيام من تاريخ إيداع التصريح بالترشح ويمكن تمديد التاريخ 4 أيام بقرار من السلطة الوطنية للانتخابات.

وجاء في المادة نفسها بأن قرار الرفض قابل للطعن أمام المحكمة الإدارية المختصة إقليميا خلال 3 أيام ابتداء من تاريخ تبليغه بينما تفصل المحكمة الإدارية في أجل يومين.

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف